العملية التدريبية.. التطوير الإداري
العملية التدريبية..
التطوير الإداري
تعريف العملية
التدريبية هى إكساب الأفراد المعلومات والمعارف اللازمة بأعمالهم وأساليب الأداء
الأمثل فيها و المهارات والقدرات التي يجب ان يتمتعون بها وتمكينهم من استثمار
الطاقات التي يختزنوها ولم تجد طريقها للاستخدام الفعلي بعد بالإضافة إلى تعديل
السلوك وتطوير أساليب الأداء التي تصدر من الأفراد وذلك من أجل إتاحة الفرص
والمزيد من التحسين والتطويرالاداء في العمل وتأمين الوصول إلى أهداف الإنتاجية
ولذلك نجد أن التدريب بهذا المفهوم يساعد الموظفين على اكتساب الفاعلية
والكفاءة في أعمالهم الحالية والمستقبلية فضلاً عن أن التدريب يعتبر شرط أساسى في
مجال تطوير كفاءة العاملين في المجالات المختلفة وفي كافة المنشآت باختلاف أنواعها .
ويرتبط التدريب بشكل مباشر في عملية التطوير الإداري حيث تعمل هذه
الاستراتيجية على اعتمدت نظريات وقواعد وأصول ومناهج ذات قيمة علمية ومهنية عالية
الجودة وقام عليها مدربون أكفاء يعرفون كيف يقدمون برامج التدريب بالإضافة إلى
قياس احتياجات التدريب لكافة الأقسام والمعرفة بالاحتياجات المستقبلية مما يساهم
فعلياً في تطوير العمل الإداري لأنها تعالج ثلاث نقاط رئيسية وهى
1-تعديل مسار العمل
وتحسين مستوى الموظفين
2-تطوير الاستراتيجيات المهنية ويعتبر التدريب
الموارد
البشرية هي رأس المال الإنساني ويضاف إلى مقومات التطوير الوظيفي بدا واضحاً أن
الاهتمام في استراتيجية التدريب الوظيفي بأشكاله المختلفة يرفع من مستوى الموظفين
والذين يقومون على تطبيق ما ينقل إليهم من الخبرات و المستجدات و المعلومات المتخصصة فى الإصلاح
الإداري وإحداث التغيير والتطوير والتنظيم .
ومن القواعد الأساسية فى عملية التدريب
تحديد الهدف من المنهاج التدريبي ودرجة أهميته و تحديد الجهة المستفيدة من
المنهاج التدريبي و تحديد وظائف المشاركين في البرنامج التدريبي و تحديد المؤثرات
العامة في موضوع البرنامج التدريبى و تحديد المدة الزمنية المقترحة للبرنامج وتحديد
مدى الاحتياج الإداري المستقبلي من البرنامج وتحديد أهم المعوقات والمشكلات التي
تصادف العنصر البشري وتحديد الإمكانيات المتوفرة في بيئة العمل لضمان تنفيذ البرنامج
وتحديد أهم المواضيع المتعلقة في موضوع المنهاج التدريبي.
ويعتبر الخطوات التدريبية هى عبارة عن مجموعة من المواضيع المتخصصة
والمصممة بناء على قياس احتياجات المشاركين والمستفيدين من البرنامج في موضوع
معين، حيث يتم من خلاله استعراض المفاهيم الحديثة والمستجدة وطرق توظيف الموارد
المتاحة بقصد رفع القدرات والمهارات في بيئة العمل أو الحياة الاجتماعية حيث تتطرق
المناهج التدريبية إلى الغير المألوف من الرتابة في المناهج التقليدية الخاصة
بالتعليم باستعراض كل ما هو متوفر من معلومات وأدلة وصور وعبارات وكلمات ومقالات
في سبيل إنضاج فكر المتلقي ورفع نسبة التمكين من خلال معلومات لا يوفرها التعليم
التقليدي.
لا يقتصر التدريب فقط على تزويد الأفراد بالمعلومات والمعارف الجديدة فهو
يشتمل على
زيادة الرغبة لدى المديرين والمشرفين نحو التغيير وتنمية درجة استعدادهم
لقيادة التطوير عن اقتناع كامل. زيادة خبرة المديرين والمشرفين والافراد وإتاحة
الفرصة لهم لرفع مستوياتهم وتأهيلهم لوظائف أكثر مسؤولية لمواجهة الاحتياجات
المتزايدة للتطوير. تزويد الافراد بالمعرفة عن المبادئ والأساليب الإدارية والفنية
لكافة الوظائف وتوضيح دورهم في تحقيق الأهداف للشركات التي يعملون بها.
مراحل عملية تقييم التدريب
مرحلة ما قبل التدريب، وتتمثل هذه المرحلة في تحديد الاحتياجات التدريبية،
وتصميم البرنامج المناسب. وهنا يقوم المدرب بإخضاع تحديد الاحتياجات التدريبية الى
تحليل للتأكد من الحاجة الفعلية للتدريب والتأكد من ارتباط الاحتياجات التدريبية
بأهداف وسياسات الشركة ومحاولة التنبؤ بعوائد التدريب على الشركة والوظيفة والموظف
كذلك يتم خلال هذه المرحلة اختيار البرنامج المناسب او تصميم البرنامج المناسب
أثناء التدريب تتم عملية التقييم لهذه المرحلة من خلال: تقييم خطوات تنفيذ
البرنامج التدريبي ويشمل تقييم الوسائل المستخدمة في التدريب و الوقت المخصص
للتدريب والطرق والتقنيات المستخدمة في التدريب وغير ذلك للتأكد من توافق عملية
تنفيذ البرنامج مع الخطة الموضوعة له، وفي حال وجود أي خلل في تنفيذ الخطة فإن
التقييم يساعد على تصحيح مسار البرنامج.
تقييم أداء المدرب والمتدرب خلال تنفيذ البرنامج ويشمل هذا قياس تحصيل
وأداء المتدربين ومعرفة مدى تجاوبهم مع المعارف والمهارات التي يقدمها ومدى
ارتباطها بالمهام والواجبات في ميدان العمل. وهنا يأتي دور التقييم لتصحيح مسار
البرنامج لما يتوافق مع متطلبات وقدرات المتدربين.
كما يتم في هذه المرحلة تقييم أداء وقدرات المدرب.و بذلك فان المدرب الذي
هو دون المستوى المطلوب أولا تتوفر لديه المهارات المطلوبة لتنفيذ البرنامج سيؤدي
الى فشل البرنامج في تزويد المتدربين بمهارات العمل المطلوبة حتى مع وجود أفضل
الخطط والامكانيات والوسائل واجهزة التدريب. ولعل من فوائد تقييم المدرب وضع
معايير لاختيار المدربين مستقبلا ووضع معايير اختيارهم و اضافة الى الفائدة الآتية
وهي انقاذ البرنامج من الفشل واستبدال مدرب بآخر أكثر قدرة.
مرحلة ما بعد التدريب
تقييم المتدربين بعد نهاية البرنامج وهنا يقوم المتدربون بتقييم البرنامج
التدريبي ويشمل هذا التقييم أهداف البرنامج، مواضيع التدريب، وسائل التدريب، الطرق
المستخدمة في التدريب، وقت البرنامج، مدة البرنامج، قاعات التدريب، قدرات المدرب
وغيرها.
ويعتبر هذا العامل عاملاً رئيسياً في وضع تصورات واستراتيجيات التدريب
واتخاذ قرارات التغيير، ذلك ان المتدرب هو المستهدف الأول من العملية التدريبية
وبالتالي فإن ملاحظاته وأحكامه تعتبر من المدخلات الضرورية في تقييم البرنامج
التدريبي، هذا مع ملاحظة موضوعية تقييم المتدربين..